2024208494886170954365459073536587125329324600425355324472245929212525005525530030271027810172575929800065427858557245242200073127892960531555

الاثنين، 24 أغسطس 2020

لغة JavaScript ما هي - الدرس الأول

 


الجافا سيكربت JavaScript


تحدثنا سابقا عن تصميم المواقع الإلكترونية في دورة صمم موقعك الإلكتروني سريعاً باستخدام لغة HTML  واليوم سنبدأ دورة جديدة لبرمجة ما قمنا بتصميمة سابقاً عن طريق لغة JavaScript .


الجافا سيكريب هي لغة مشتقه من لغة الجافا الأم ولكنها متخصصة أكثر ببرمجة المواقع الإلكترونية، وهي لغة تعتمد على إستنساخ الشيء object من فئة كبيرة تدعى Class دون الحاجة لتكرار الفئات الكبيرة كل مرة وبتالي هي لغة تعتمد نظام Object Oriented programming Language.


فمثلا لو أردت شراء سيارة فإن هذ السيارة سيكون لها خصائص وصفات مثل لونها نوعها سنة التصنيع الخ وسيكون لها أحداث و أفعال وسلوكيات كم المسافة التي قطعتها هذه السيارة أو اللإصطدامات التي حصلت مع هذه السيارة أو أفعال هذه السيارة القدرة على الدوران والرجوع الى الخلف الخ مجموعة الصفات والأحداث لهذه السياره تشكل معاً فئة السيارة Class في كل مرة نريد شراء سيارة بنفس الموصفات والأحداث نحن نقوم باختلاق Object من نفس نوع Class هذا دون الحاجة الى إعادة كتابة المواصفات والأفعال والأحداث من جديد.


كذلك في اللغات المعتمدة على  Object Oriented ومنها الجافا سيكربت فمثلا لو أردنا أن نبرمج زر يقوم بطباعة مجموع عددين عشرين(العشري هو الرقم الذي له خانات بعد الفاصله مثل 1.4) فان Class سيحتوي رقمين صفتهما (عشريين) أما الأحداث فهي عملية (الجمع، طباعة الناتج) هكذا ينتهي هذا Class، لكن قد يصادفنا زر جديد نريد له أن يقوم بطباعة حاصل جمع رقمين عشرين جديدين فهل علينا أن نقوم بالبرمجة من جديد للصفات والأحداث؟ الجواب لا يمكننا أن نأخذ Object من الفئه السابقة Class وسوف يقوم بإعادة العمليات لوحدة بشكل تلقائي، وهذا ما أختصرته علينا لغة الجافا سيكربت.




كيفية إدراج لغة الجافا سيكربت:

يمكن لنا أن ندرج الجافا سيكربت بملف منفصل على Notepad وكذلك داخل ملف HTML كما يمكننا طرح الكود داخل head Tag وكذلك داخل body Tag، ولكي نختصر على أنفسنا الكثير من المسافات سوف نعتمد طرح الشيفرة كود داخل ملف HTML الذي نريد برمجته وبين بداية ونهاية الوسم <head>
أما الشيفرة فهي :
<html>
<head>    
<script language="JavaScript">        

</script>        
</head>


لاحظ هنا أن وسم السيكربت له بداية ونهاية، الأن لنقوم بإدراج أول فعل من أفعال لغة الجافا سيكربت...


1- جملة الطباعة على الشاشة write :

جملة الطباعة تعتبر من الأفعال في لغة الجافا سيكربت ويجب أن تكتب بالصورة الصحيحة كما يلي:
document.write("أهلا وسهلا بك");

لاحظ هنا أختفاء إستخدام إشارات الوسم <> لأننا من هذه اللحظة قد بدأنا نبرمج وليس نصمم موقعنا والبرمجة تعتمد على كلمات معينة مشفرة وهي هنا document و write والإشارات . () " " ; وهنا علينا الإلتزام بطبيعة الأحرف Upper Case and Lower Case فلا يجوز لنا أن نكتب Document.Write كما لا يجوز لنا أن نكتب javascript في عملية إدراج الجافا سيكربت داخل ملف HTML لاحظ معي الشيفرة كاملاً:



لاحظ أن جملة الطباعة أنتهت بإشارة الفاصلة المنقوطة وإن لم يضعها المبرمج لن تتفعل الجملة.


2- جملة إظهار مسج النتبية alert:

وهي أيضا تعتبر من الأفعال في لغة الجافا سيكربت وتكتب كما يلي:


alert("مرحبا بك في عالم الجافا سيكربت");
لنقوم بتجربة النتيجة:

3- جملة الطباعة الورقية print:

هي من الأفعال التي تقوم بها لغة الجافا سيكربت وهي مخصصة لطباعة الورقة من خال الطابعات المرتبطة بالجهاز المفعل علية الشيفرة وتكتب كما يلي:

print();

لاحظ النتيجة :




4- جملة الاستفسار confirm:


هي من الأفعال التي تقوم بها لغة الجافا سيكربت وهي مخصصة لتظهر للمستخدم إستفساراً معينا وللمستخدم أن يجيب عليه من خلال إختيار أحد الأزرار وبناءا على إختيار المستخدم ستشكل الجافا سيكربت قيمة راجعة محصورة بين القيم المنطقية وهي true/false وتكتب كما يلي:

confirm("هل تريد الخروج من البرنامج؟");

لاحظ النتيجة:



في هذه المرحة عندما يقوم المستخدم بالضغط على أي من هذه الأزر سوف لن يحدث شيء  لكن في الدروس القادمة سنتعلم إن شاء الله كيفية برمجة كل خيار يقوم المستخدم بإختيارة ليحدث هذا الخيارفعل معين على سبيل المثال إغلاق الشاشرة في حال إختار المستخدم خيار موافق ok.


5- جملة الإخال النصوص prompt:

هي جملة يستفسر من خلالها البرنامج عن شيء ما ويطلب من المستخدم إدخال الجواب في حيز معين وتكتب كما يلي:

prompt("الرجاء إدخال إسم المستخدم", );


لاحظ هنا أن الإستفسار جاء بين إشارات الإقتباس "" ثم فاصلة ثم فراغ  وهو المكان الذي سيُترك للمستخدم فيه حيز لإدخال ما يريد إدخالة من النصوص وكل ذلك كان بين الأقواس لجملة prompt وتنتهي بالتأكيد بإشارة الفاصلة المنقوطة ; لاحظ النتيجة:




هذه بعض أفعال الجافا سيكربت في الدرس القادم سنقوم بتجربة مزامنة هذه الجمل مع بعضها البعض و إدخال بعض تنسيقات HTML عليها .. الى لقاء قريب.


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كافة الحقوق محفوظة لـ مدونة رعد: لإثراء المعرفة التقنية 2019